c
مجتمع

فضل ليلة النصف من شعبان.. والأدعية المستحبة

يزداد تساؤلات عدد كبير من المواطنين خلال الساعات الماضية عن موعد ليلة النصف من شعبان وفضل هذه الليلة وأبرز الأدعية المستحبة في ليلة النصف من شعبان 2024.

ومن منطلق دور منصة “راديو الجامعة” ننشر للمتابعين من المواطنين الراغبين في معرفة موعد ليلة النصف من شعبان وفضل هذه الليلة وأبرز الأدعية المستحبة في ليلة النصف من شعبان 2024.

موعد ليلة النصف من شعبان 2024

قالت دار الإفتاء المصرية إن ليلة النصف من شعبان، تبدأ من مغرب يوم السبت الموافق 24 فبراير 2024، وتستمر حتى فجر يوم الأحد 25 فبراير 2024.

فضل ليلة النصف من شعبان 2024

وأشارت دار الإفتاء إلى أن فضل ليلة النصف من شعبان يرجع إلى أنه من السنن النبوية المطهرة حثت على إحياء ليلة النصف من شعبان، فعن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: أن سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا، فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا من مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلا من مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلا كَذَا أَلا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ».

الأدعية المستحبة في ليلة النصف من شعبان

وجاءت أبرز الأدعية المستحبة في ليلة النصف من شعبان، كالتالي:

– اللهمَّ في ليلة النصف من شعبان أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ.

– الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كلّ شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزّته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لمُلكه.

– اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي.

– اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.

– اللهم بشرني بالخير في تلك الليلة الطيبة كما بشرت يعقوب بيوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، عليهم جميعا أفضل الصلوات وأتم التسليمات.

– اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعينك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.

– إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.

– اللّهم ارزقنا عملًا صالحًا يُقرّبنا إلى رحمتك، ولسانًا ذاكرًا شاكرًا لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

– اللهمّ يا مطلع على جميع حالاتنا اقضِ عنّا جميع حاجاتنا، وتجاوز عن جميع سيّئاتنا وزلّاتنا، وتقبّل جميع حسناتنا وسامحنا، ونسألك ربّنا سبيل نجاتنا في حياتنا ومعادنا، اللهمّ يا مجيب الدّعاء، يا مغيث المستغيثين، يا راحم الضّعفاء أجب دعوتنا، وعجّل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الرّاحمين.

– اللّهم صُبّ علينا الخير صبًّا صبًّا ولا تجعل عيشنا كدًّا كدًّا.

– اللّهم يا رزاق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.

ترك الخصومة قبل ليلة النصف من شعبان

ومن الجدير بالذكر أنه من الضروري ترك أي خصومة بين العبد وبين أي شخص، قبل ليلة النصف من شعبان، حيث يغفر الله الذنوب جميعًا في ليلة النصف من شعبان، إلا لإثنين: المشرك، والمشاحن.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى