c
مجتمع

متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر المبارك في مصر.. الله أكبر كبيرا

تعد تكبيرات عيد الفطر شعائر إيمانية عظيمة تجسد فرحة المؤمنين بحلول هذا العيد المبارك، وتعبر عن شكرهم لله تعالى على نعمه وفضله، تبدأ التكبيرات بعد صلاة فجر يوم العيد، وتردد في المساجد والبيوت والشوارع، معبرة عن البهجة والسرور بِمُناسبةِ هذا العيد السعيد.

تكبيرات عيد الفطر المبارك

وتشمل تكبيرات عيد الفطر على جمل تمجد الله تعالى وتكرر اسمه الأعظم، مثل: “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”، كما تردد بعض الأدعية والأذكار المناسبة لهذه المناسبة السعيدة.

وتعد تكبيرات عيد الفطر من أهم الشعائر الدينية التي تميز هذا العيد، وتضفي عليه أجواء إيمانية روحانية تسعد قلوب المؤمنين وتقربهم من الله تعالى، وفيما يلي نوضح متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر.

موعد وقفة عيد الفطر 2024 في مصر

حدد معهد البحوث الفلكية، في بيان له، موعد وقفة عيد الفطر 2024 في مصر، إذ من المقرر أن يوافق يوم الثلاثاء 9 أبريل الجاري، حيث يكون هو المتمم لشهر رمضان 2024.

وقت بدء تكبيرات عيد الفطر

قيل تبدأ تكبيرات عيد الفطر المبارك،عند غروب شمس آخر يوم من رمضان؛ وقيل جمهور العلماء من المالكية والحنابلة وأحد القولين عند الشافعية يرون أن وقت بدء تكبيرات عيد الفطر هو عند غروب شمس آخر يوم من رمضان.

وما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى العيد يكبر، وكبر الناس معه”، ويرى الحنفية أن وقت بدء تكبيرات عيد الفطر هو عند رؤية هلال شوال، أي مع بداية يوم العيد.

عند الخروج إلى صلاة العيد

حديث ابن عمر رضي الله عنهما: “كان الناس يكبرون يوم الفطر حين يخرجون إلى المصلى”، ويرى بعض العلماء أن وقت بدء تكبيرات عيد الفطر هو عند الخروج إلى صلاة العيد، وعن حديث أنس بن مالك رضي الله عنه: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى العيد يكبر، وكبر الناس معه”.

تكبيرات عيد الفطر المبارك

– ومن صيغ التكبير في عيد الفطر : “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد” .
ومنها : “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى