c
مجتمع

من الإحرام إلى الطواف..تعرف على مناسك الحج

دعاء الإحرام هو المفتاح الذي يفتح بوابة الدخول إلى رحلة العبادة المقدسة، سواء كانت حجًا أو عمرة، يعتبر هذا الدعاء من الأمور المستحبة التي تقرب المسلم إلى الله تعالى، وتساعده على التخلص من مشاغل الحياة الدنيا والتركيز على عظمة الموقف وخشوع القلب.

تشجع دار الإفتاء المصرية المسلمين والمسلمات على ترديد دعاء الإحرام، سواء كانوا رجالًا أو نساءً، يبدأ الشخص بنية الحج “لبيك اللهم حجًا”، متبعًا نفس دعاء الإحرام للرجل.

متى تبدأ مناسك الحج؟

تبدأ مناسك الحج بغروب شمس اليوم الثامن من ذي الحجة، يبدأ الحاج بالإحرام من مواقيت الحج المحددة، ثم يتوجه إلى مكة ليقوم بطواف القدوم، ثم يتوجه إلى منى لقضاء يوم التروية، وفي اليوم التالي يتوجه إلى عرفة لقضاء يوم عرفة.

يعد الوقوف بعرفة هو ركن الحج الأعظم، حيث يصلي الحاج فيها الظهر والعصر جمع تقديم وقصرًا، ويتوجه إلى الله تعالى بالدعاء والذكر وقراءة القرآن والتلبية.

ملابس الإحرام للرجال

يتكون لباس الإحرام للرجال من إزار، وهو ثوب من القماش يلف على الجسد ليستر ما بين السرة إلى الركبة، ورداء يستر الجزء العلوي من الجسد، فيما عدا الرأس والوجه، يضاف إلى ذلك نعل يظهر منه الكعبان، يحذر الرجال من ارتداء الملابس المفصلة مثل الفانلة أو الجوارب أو الجلباب.

ملابس النساء

تلبس المرأة ملابسها المعتادة التي تستر جميع جسدها من الشعر إلى القدمين، ولا تكشف إلا وجهها، يفضل أن تكون الملابس واسعة وغير لافتة للنظر، والمستحب أن تكون بيضاء.

متى يبدأ الإحرام؟

يعد الإحرام نية الدخول في الحج، يبدأ الشخص بالتلبية والتلفظ بنية النسك، ويصبح محرمًا بعد التلبية، يجب أن يكون الإحرام عند الميقات، لكن يمكن الإحرام قبل الميقات المكاني، سواء من البيت أو في الطائرة.

محظورات الإحرام

حدد الأزهر الشريف بعض الأمور المباحة للحاج وقت الإحرام، ومنها:

– يمكن للحاج أن يرتدي ملابس الإحرام قبل الخروج من بيته أو في المطار.

– يجوز للحائض والنفساء الإحرام، إذ الطهارة ليست شرطًا لصحة الإحرام.

– يمكن للحاج أن يغير نيته بين الأنساك الثلاثة قبل مجاوزة الميقات.

محظورات الإحرام للنساء

– لا ترتدي النقاب أو البرقع.

– يمنع على الرجال استخدام الطيب، ولبس المخيط، وستر الوجه والرأس، وقتل الصيد، والجماع.

– يمنع على المرأة لبس القفازين وتغطية وجهها بعد الإحرام.

الطواف والسعي بين الصفا والمروة

بعد الإحرام، يدخل الحاج مكة، ويتوجه إلى المسجد الحرام ليبدأ نسكه بالطواف والسعي، عند دخول مكة، يستحب الاغتسال أو الوضوء، ثم التوجه إلى البيت الحرام للطواف.

دعاء دخول مكة

عند دخول مكة، يستحب أن يقول الحاج: “الحمد لله الذي بلغني بيته الحرام. اللهم افتح لي أبواب رحمتك ومغفرتك، اللهم زد بيتك هذا تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة وبرًّا”.

يوم التروية ويوم عرفة

يوم التروية: يحرم المتمتع بالحج من داخل مكة، وينطلق إلى منى، ويصلي هناك.

يوم عرفة: يعد الوقوف بعرفة ركن الحج الأعظم. يقف الحاج بعرفة حتى غروب الشمس، يصلي الظهر والعصر جمع تقديم وقصرًا، ويتوجه بالدعاء والذكر وقراءة القرآن.

المبيت بالمزدلفة

بعد يوم عرفة، يتوجه الحاج إلى المزدلفة، ويصلي هناك المغرب والعشاء جمع تأخير، ويبيت حتى صلاة الفجر، بعد صلاة الفجر، يدعو الله عند المشعر الحرام.

يوم النحر والتحلل من الإحرام

يوم النحر: يرمي الحاج جمرة العقبة بسبع حصيات، ثم ينحر الهدي، ويحلق أو يقصر شعره، ويؤدي طواف الإفاضة.

التحلل من الإحرام: يتحلل الحاج تحللًا أصغر بفعل عملين من ثلاثة (رمي جمرة العقبة، الحلق أو التقصير، وطواف الحج)، بعد أداء الثلاثة، يتحلل تحللًا أكبر.

المبيت بمنى ورمي الجمرات

يبيت الحاج بمنى ليلتي الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة، ويرمي الجمرات الثلاث في أيام التشريق.

طواف الوداع

يُعد طواف الوداع آخر خطوات الحج، وهو سنّة عند المالكية، يكون آخر عهد الحاج بالبيت الحرام قبل مغادرته مكة.

أدعية الحج

خلال رحلة الحج، يبحث الحجاج عن أدعية يستعينون بها، ومنها:

لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة، لك والملك، لا شريك لك.

اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.

اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.

اللهم اسقني شربة بكأس نبيك محمد صلى الله عليه وسلم لا أظمأ بعدها يا ذا الجلال والإكرام.

ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين.

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اللهم اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت لبيك وسعديك والخير كله في يديك والشر ليس إليك أنا بك وإليك تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.

اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين.

أسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم، وأسالك اللّهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء أن لا تبقِ لي هما ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلّا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي.

اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، وألف بين قلوبهم، وأصلح ذات بينهم، وانصرهم على عدوك وعدوهم، واهدهم سبل السلام، وأخرجهم من الظلمات إلى النور، وبارك لهم في أسماعهم، وأبصارهم، وقواتهم، وجنبهم الفواحش ما ظهر منها وما بطن.

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وباسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سُئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، يا كريم العطاء، يا مجيب الرجاء، يا سميع الدعاء، يا رب الأرض والسماء، يا ذا المن والعطاء، نسألك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تمن علينا جميعًا بحج بيتك الحرام، اللهم منّ علينا جميعًا بحج بيتك الحرام، اللهم منّ علينا جميعًا بحج بيتك الحرام، وزيارة حبيبك المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتمُّ السلام يا رب العالمين وارزقنا الوقوف على جبل عرفات والمبيت بمزدلفة وحضور كل مناسك الحج يا رب العالمين.

اللهم ارزقنا وارزق كل مسلم يريد أن ينال زيارة بيتك، اللهم إني أستودعك كل الحجاج المسلمين، اللهم تقبل دعائهم، اللهم اجعل حجهم سهلًا، يا رب العالمين يا أرحم الراحمين يا أجود الأجودين إنك بالإجابة قدير.

اللهم يسّر للحجاج حجهم يا رب العالمين، اللهم بلغنا جميعا بيتك الحرام يا كريم، اللهم بلغنا جميعًا المسجد الحرام، وحرم رسولك الكريم، إنَّه لا يقدر على ذلك غيرك، ولا يأتيه إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بك يا الله.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى