c
مجتمع

تطبيق غرامات وحبس على المخالفين لمواعيد غلق المحلات

تزداد تساؤلات الكثير من المواطنين لمعرفة العقوبات الموقعة على المطاعم والمحلات المخالفة لقرار الغلق، يتضمن قانون المحال العامة العديد من العقوبات للمخالفين والتي يمكن أن تكون صارمة للغاية.

وفقاً لهذا القانون، تفرض غرامة تصل إلى 4 آلاف جنيه على من لا يلتزم بمواعيد الغلق التي حددتها الحكومة، بالإضافة إلى ذلك، تتراوح العقوبات الأخرى بين غرامات تبدأ من 300 جنيه وتصل إلى 4 آلاف جنيه، وفي بعض الحالات يمكن أن تصل العقوبات إلى الحبس والأشغال الشاقة.

غلق المحلات التجارية إدارياً

إذا كانت المخالفة تتعلق بارتكاب أفعال مخلة بالنظام العام أو الآداب العامة، أو مخالفة شروط السلامة والصحة المهنية والحماية المدنية، فإن العقوبة قد تكون غلق المحل التجاري إدارياً. ذلك إذا أصبح المحل يمثل خطراً داهمًا على الصحة العامة أو الأمن العام أو على سلامة رواده.

عقوبات تشغيل المحلات دون ترخيص

تشغيل محل دون ترخيص يعرض صاحبه لغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تتجاوز 50 ألف جنيه. وفي حالة العودة، تكون العقوبة الحبس لمدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تتجاوز سنة، بالإضافة إلى غلق المحل على نفقة المخالف. وتشمل هذه العقوبة أيضاً من يقوم بتشغيل محل عام دون إخطار مسبق للمركز المختص أو إذا تضمن نموذج الإخطار بيانات غير صحيحة.

مواعيد تطبيق غلق المحلات التجارية الجديدة

تقرر الحكومة تطبيق المواعيد الجديدة لغلق المحلات بدءًا من اليوم الإثنين 1 يوليو 2024، ويستمر ذلك حتى يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر 2024. يهدف هذا القرار إلى ترشيد استهلاك الكهرباء.

تفاصيل أكثر عن العقوبات

في حالة مخالفة مواعيد وضوابط القانون، يمكن أن يتم غلق المحال المخالفة لفترات معينة أو سحب تراخيصها أو إزالة النشاط نهائياً، بالإضافة إلى دفع غرامة تصل إلى 20 ألف جنيه.

تتراوح العقوبات بين غرامات مالية قد تصل إلى 4 آلاف جنيه، وتصل إلى الحبس والأشغال الشاقة للمخالفين. كما يمكن أن تشمل العقوبات غلق المحل التجاري إدارياً في حالة ارتكاب أفعال مخلة بالنظام العام أو مخالفة شروط السلامة والصحة المهنية.

العقوبات تفصيلية

-غرامة 4 آلاف جنيه: على غير الملتزمين بمواعيد غلق المحال التي قررتها الحكومة.

– غرامات تبدأ من 300 جنيه حتى 4 آلاف جنيه: وتصل إلى الحبس والأشغال الشاقة لمخالفي القرارات وتجاوز الميعاد المحدد.

– غلق المحل التجاري إدارياً: في حالة ارتكاب أفعال مخلة بالنظام العام أو الآداب العامة، أو مخالفة شروط السلامة والصحة المهنية والحماية المدنية.

تشغيل المحلات دون ترخيص

– غرامة تتراوح بين 20 ألف و50 ألف جنيه: لكل من قام بتشغيل محل دون ترخيص.

– الحبس لمدة تتراوح بين 6 أشهر وسنة: في حالة العودة، بالإضافة إلى غلق المحل على نفقة المخالف.

– عقوبات مماثلة: لمن قام بتشغيل محل عام خاضع لأحكام هذا القانون دون إخطار مسبق للمركز المختص أو إذا تضمن نموذج الإخطار بيانات غير صحيحة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى